onsdag 31 augusti 2011

في المختبر جميعنا نستطيع رؤية الله



الهلوسات العصبية والنفسية كانت ولازالت تعتبرها بعض الثقافات وحيا يوحى او قناة اتصال روحانية مع القوى العليا، او انها مس من الجن والشياطين، ولايخطر ببالهم انها تصورات يبتدعها الدماغ نفسه. بل وإن مثل هذا التصورات يمكن تحفيزها في الدماغ اصطناعيا اليوم ، على الرغم من اقتناع البعض انها معايشات روحية.

في المختبر يستخدم علماء الاعصاب جهازا يشبه جهاز تجفيف الشعر الذي كانت النساء تستخدمه في صالونات الحلاقة لتجفيف شعرهم، غير ان هذا الجهاز يمتلئ بالموصلات الكهربائية واجهزة القياس. عندما يقوم عالم النفس والاعصاب الكندي  Michael Persinger بوضع القبعة على رأس شخص ما  ويوجه من خلاله  تيار كهرومغناطيسي موجه بالكمبيوتر  على منطقة معينة بدقة كبيرة في الدماغ تحدث امور اقل مايمكن القول عنها انها غريبة: شخص التجربة يبدأ برؤية"رؤى"  تؤثر على مشاعره وتهزها.

الكثير من  هؤلاء الخمسمئة شخص الذين جربوا القبعة في جامعة Laurentian in Sudbuy, Ontario,  يحصلون على معايشة مشاعر دينية ويعتقدون انهم قابلوا الله شخصيا (او الشيطان). الرؤية الدماغية يجري إعطائها طابع ديني على الاغلب بسبب قوة مساراتنا الفكرية والثقافية ذات الجذور الدينية والمتراكمة تاريخيا ، حيث يرى المرء الذي ينتمي الى ثقافة الاديان السماوية مثلا صور يترجمها على انها الملائكة او الله او المسيح، في حين ان شخص من ثقافة اخرى سيترجمها على انها صور لارواح الاجداد مثلا او تجليات شيفا.

من المعايشات الاخرى المتميزة معايشة مايسمى " الخروج من الجسد"، حيث يشعر المرء المختبر عليه الجهاز وكأنه اسرى بروحه تاركا جسده واصبح يحلق في الفضاء، لقد تحول الى " روح" خالصة تعرج الى السماء.

من المثير ان الحقل الكهرومغناطيسي الذي استخدمه الباحث الكندي يوجد مثيله في الطبيعة، إذ مثل هذا الحقل شائع عند حدوث الهزات الارضية او عند حدوث الانفجارات الشمسية ، الامر الذي قد يفسر اسباب رؤية البعض لرؤى تُربط بالاَلهة وقد يفسر اسباب ارتفاع نسبة الرائيين في المناطق الحارة.
hippocampus & amygdala
التيار الكهرومغناطيسي يوجه الى منطقتين في وسط الدماغ مسماتان الهيبوكامبوس والميغدالا . عند وصول التيار الى هاتان المنطقتان يرى المرء المُعرض للتيار رؤى إلهية.

احدى زميلات العالم الكندي، وهي بريطانية وباحثة في علم النفس تدعى 
Susan Blackmore
    كانت من كبار الناقدين لهذه التجربة واستمرت كذلك الى حين جرى دعوتها شخصيا لتجربة القبعة. تكتب الباحثة في مجلة العلم الجديد البريطانية عن معايشتها للتجربة قائلة: (بعد عشرة دقائق شعرت انني اطير بين السحاب. بعد ذلك شعرت وبقوة ان يدان امسكت بي من اكتافي وسحبتني الى الاعلى.  كنت اعرف بأني اجلس بثبات على الكرسي ولكن هناك من سحبني منه الى الاعلى. بعد ذلك جاءت المشاعر الفياضة، لقد شعرت بغضب كبير لتلحقه موجات من الرعب والارتعاش).


مصادر:
Persinger
Michael_Persinger
shaktitechnology.com/
apaw71.dsl.pipex.com/MADS/
persinger.html
Alien Abduction (Published in New Scientist, 19 Nov. 1994, 29-31)
Microwave Mind Control Symptoms
Ramachandran, the Temporal Lobes and God - Part 1
Illve nr 11/1997
A. Ultrascience III, Spies are us. Featured Dr. James C. Lin, Ph.D.. biomedical and electrical engineer, educator, author of Microwave Auditory Effects and Applications, 1978.
C. Margo Cherney FOIA request for complete NASA abstract Report Number: AD-A090426, June 1, 1980. Response from Brooks Air Force Base, Jan.25, 2000: The requested information is fully denied under 5 U.S.C. 552(b)(1)
D. Microwave News, editor, Louis Slesin, Jan/Feb 1997 p 14. U.S. Air Force Looks to the Battlefields of the Future: Electromagnetic Fields That Might "Boggle the Mind"
A. Defense News, US Explores Russian Mind Control Technology by Barbara Opall January, 11-17-1993, p.
In Approaching the 21st Century: Opportunities for NIMH Neuroscience Research, The National Advisory Mental Health Council Report to Congress on the Decade of the Brain, Jan. 1988 by USHHS. Page 49 stated

Inga kommentarer:

Skicka en kommentar